أكسس هو برنامج لإدارة  قاعدة بيانات.  

يتم استخدام قاعدة البيانات أكسس لتصنيف وفرز كميات كبيرة من المعلومات وتصفيتها. تحتوي على مجموعة من الجداول والنماذج والتقارير والاستعلامات وبعض وحدات الماكرو وكذلك على الوحدات النمطية. كل برنامج إدارة (المحاسبة، الإدارة التجارية، المخزون، …). يمكنك أيضًا القيام بذلك باستخدام جدول بيانات Excel. جزئيا. إذا كنت مستخدمًا لجداول بيانات متقدمة ، فقد تبدو بعض الميزات متشابهة. ومع ذلك ، فإن إمكانيات Microsoft Access أعلى بكثير في هذه المجالات ، خاصةً إذا كنت تستخدم كميات كبيرة من البيانات.

لبدء تدريب Access ،

  1. لنبدأ مع معجم صغير خاص بقواعد البيانات.
  2. التصنيف – الفرز

خذ على سبيل المثال ملف العنوان. يتيح التصنيف تصنيفًا أبجديًا وفقًا للاسم ، الاسم الأول ، … في غالبية قواعد البيانات ، يمكن إجراء هذا التصنيف وفقًا لمستويات مختلفة. مثلا:

     1. الاسم

  1. الاسم الأول
  2. الرمز البريدي

في مثالنا ، سيتم أولاً تصنيف الأشخاص حسب الاسم. إذا كان هناك شخصان يحملان الاسم نفسه ، فسيتم إجراء الفرز وفقًا للاسم الأول. بالنسبة لشخصين متجانسين ، سيتم التصنيف وفقًا للرمز البريدي لمكان الإقامة ، …

  1. تصفية السجلات

تسمح لك وظيفة مرشح السجل بعرض السجلات التي تفي بالمعايير المعقدة فقط. في حالة ملف العنوان الخاص بنا ، يتيح هذا على سبيل المثال الوصول إلى عرض الرجال الذين يعيشون أكثر من خمسين في  مدينة  Florenville. هذا النوع من الفلترة فعال للغاية. لجعل هذه الفلترة صحيحة ، لا بد من إنشاء حقول كافية مع البيانات الصحيحة وفقا لكل شخص. هذه هي الصعوبة الرئيسية عند إنشاء قاعدة بيانات Access:

اختر الحقول بشكل صحيح.

  1. المفردات: السجلات والمجالات.

تتميز قواعد البيانات ، بما في ذلك Access ، بالسجلات والحقول. في حالة دفتر العناوين ، يمثل السجل إحداثيات الشخص. يمثل الحقل المربع المراد ملؤه ، والمعلومات المدرجة في فئة لكل تسجيل. وبالتالي ، فإن إنشاء قاعدة بيانات يعني الإنشاء المسبق للهيكل بناءً على المعلومات المرغوبة. هذه الخطوة هي الأكثر أهمية. حسب التصميم ، إضافة حقول بينما يتم إنشاء قاعدة البيانات ووحدات التحليل المتنوعة الخاصة به مملة. يتم أيضا تقديم أمثلة مباشرة مع قاعدة البيانات.

ما هي الحقول التي يجب أن نخلقها؟ لنأخذ مثالنا لملف عنوان Access. ما هي فئات المعلومات التي يتعين علينا البحث فيها ، مع العلم أن وظيفة قاعدة البيانات هي من خلال الفرز والتصفية. معيار آخر سوف تلعب دوره ، معلومات إضافية.

  • الاسم: هذه المعلومات في المقام الأول عن الشخص ولكن سيسمح لنا بالقيام بعملية بحث عن شخص معين. • الاسم الأول: المعيار هو نفسه بالنسبة للاسم. هل يمكننا جمع الاسم والاسم الأول؟ نعم و لا. خذ حالة استخدام قاعدة البيانات هذه لإرسالها بالبريد. عنوان الشخص يأخذ في الواقع الاسم واللقب. من ناحية أخرى ، فإن المرحلة القياسية في أسفل الرسالة تنص على « الرجاء القبول ، سيد ليجيون ، تحياتي الحارة. » لاحظ على الفور أن الاسم الأول لم يعد مستخدمًا. ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﺤﺮوف اﻟﺼﺪﻳﻘﺔ ، ﻳﺘﻢ اﺳﺘﺨﺪام هﺬﻩ اﻹﻣﻜﺎﻧﻴﺔ أﻳﻀﺎً ﻣﻊ اﻻﺣﺘﻔﺎظ ﺑﺎﻻﺳﻢ اﻷول ﻓﻘﻂ • اﻟﻌﻨﻮان: ﻳﺄﺧﺬ اﻟﺸﺎرع ورﻗﻢ اﻟﻤﻨﺰل ﻣﺮة أﺧﺮى. في العنوان ، سيقوم المبتدئ بتقطيع هذه المعلومات إلى شرائح. هل من الضروري؟ ربما لا. من غير المرجح أن تقوم بالفرز أو التصفية في الشارع ، وحتى أقل على رقم المنزل. هذا الحقل هو مؤشرا. • الرمز البريدي: هنا أيضًا يمكننا جمع الرمز البريدي والمدينة. ومع ذلك ، فإن فصل 2 يسمح لنا أشياء صغيرة مختلفة. المدينة محددة وسوف تسمح لنا بالفرز. من ناحية أخرى ، على الأقل في بلجيكا وفرنسا ، فإن الرمز البريدي سيجعل من الممكن فرز ليس على المنزل ولكن في منطقة سكنية ، وعادة في البلدية في بلجيكا. • المدينة: الفرز على المنزل. • رقم الهاتف والفاكس وجهاز GSM … ما لم يتم إجراء بحث في الدليل العكسي ، فإن هذه المعلومات هي دالة إرشادية فقط. • المعلومات المهنية: نجد اسم الشركة ، وظيفة الشخص ومعلومات الاتصال بالشركة. القواعد هي نفسها كتلك الخاصة بالعنوان.
  • سيتم إضافة معلومات أخرى بعد استخدام قاعدة بيانات Access هذه كمعلومات مثل تاريخ الميلاد (عيد ميلاد) ، الاسم الأول للزوجة ، الأطفال ، …

هل هذا يكفي ?، لا. نحن نفتقد بعض المجالات المهمة.

  • العنوان: سيدي ، سيدتي ،.. هذا الحقل مهم في 2 العناوين. أولاً لأنك تستخدمها في البريد (في العنوان وفي شكل المجاملة). ثانيًا ، سيسمح لنا هذا المجال بتحديد جنس الشخص. يمكن أيضًا استخدام حقل إضافي. • حقول الفرز الإضافية. يتيح استخدام قاعدة بيانات Access إمكانية العرض وفقًا لتصفية.
  • هل يمكننا استخدام بعض التوليفات من هذا التصفية؟ نعم. خذ دفتر العناوين الخاص بنا تحت Access. سوف نجد في هذا دفتر أصدقاء ، والمعرفة ، والعلاقات المهنية ، ومستخدمي الدورة ، … الحل المعتاد هو إنشاء دفتر عناوين الكمبيوتر لكل فئة من الناس. الاحتمال الآخر هو إنشاء قاعدة بيانات مفردة وإضافة مربعات اختيار (نعم أو لا) تظهر هذه الفئات المختلفة. سيتيح لنا ذلك استهداف إرسال البريد اعتمادًا على نوع العلاقة ، على سبيل المثال جميع أعضاء النادي الرياضي..
  1. قاعدة بيانات الوصول؟

الآن وقد تم الحصول على التوضيحات الأولية لدورة Access ، دعنا نلقي نظرة على قاعدة بيانات Microsoft. يتم تقسيم علامات التبويب إلى 7 أجزاء. دعونا نذهب على الرئيسيين.

• دعونا نبدأ بالطاولات: فهم يأخذون المعلومات الخام (لم تتم معالجتها) في السجلات والحقول. • الاستعلامات تسمح بتنسيق مختلف للجداول: الفرز أو التصفية أو عرض البيانات أو الاسم ، … • تسمح النماذج بعرض الجداول والاستعلامات بطريقة ممتعة. • يتم استخدام التقارير لطباعة الجدول وبيانات الاستعلام مع المجموعات والحسابات إذا لزم الأمر. هذا هو الفرق الكبير بين Excel و Access ، لا يتم إجراء العمليات الحسابية بواسطة الصيغ البسيطة ، ولكن بواسطة حالات الطباعة هذه. ميزة هي أنه بمجرد الانتهاء من الدولة ، يتم كل شيء تلقائيا.

السلك الثانوي الإعدادي

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *