احتفل المغرب يوم الأربعاء 22  أغسطس 2018 ذكري عيد الأضحى المبارك وهو عيد ديني مهم في الإسلام نظرا لأهميته لذلك سٌميَ  بالعيد الكبير بالإضافة إلى الأعياد الوطنية الأخرى : يوم  الاثنين 20 غشت ذكرى ثورة الملك و الشعب تم يوم الثلاثاء 21 غشت عيد الشباب .

يعتبر عيد الأضحى من مناسك الحج النهائية ،إحياء لسنة نبينا وسيدنا إبراهيم عليه السلام. وهي الوقت المناسب الذي للذهاب الى الحج و مكة المكرمة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام على الأقل. القصة القرآنية التي تحكي استعداد إبراهيم للتضحية بابنه إسماعيل على جبل موريا في الجزيرة العربية حيث قال النبي الكريم : وَقَالَ :إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَىٰ رَبِّي سَيَهْدِينِ. أي هاجر من بين أظهرهم .

قوله تعالى : رب هب لي من الصالحين فبشرناه بغلام حليم ،وهو إسماعيل عليه السلام بعد مدة من كبيرة من العقم وهب الله له إسماعيل  قال تعالى : فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه في الآخرين سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين الآيات 37 – 99 – 110. صورة الصافات.

ففي اللحظة التي همّ بها إبراهيم أن يذبح ولده إسماعيل أبى السكين أن يقطع جلد عنقه رغم إصرار النبي ابراهيم  تطبيق أمر الله عز وجل ووهبه الله كبش عظيم من الجنة.

اعلم أولا : أن العلماء اختلفوا في هذا الغلام الذي أمر إبراهيم في المنام بذبحه ، ومعلوم أن رؤيا الأنبياء وحي ، ثم لما باشر عمل ذبحه امتثالا للأمر ، فداه الله بذبح عظيم ، هل هو إسماعيل أو إسحاق ، وهذا إنجاز للوعد . ثم بعد انتهاء قصة ذبحه يقول أيضا : وبشرناه بإسحاق إذن اسحاق صغير و يأتي بعد القصة .وقدم الله الكبش الذي ضحى به إبراهيم بدلاً من ابنه.

يذبح الحيوانً في عيد الأضحى، وغالبا ما يكون خروفًا أو ماعز، وأحياناً بقرة حسب الاستطاعة.ويجب أن تكون الذبيحة  خالية من العيوب التي ذكرها القرآن الكريم ويتم التصدق بالقليل منها للفقراء.

في العيد، يحضر الناس شعائر الصلاة في أحد المساجد ويجتمعون مع العائلة والأصدقاء بعد ذلك لذبح حيوان ثم طهي الطعام ومشاركته وتناوله. كما تقدم الحلوى والبسكويت. ويتم تناول أطباق خاصة مثل الكسكس باللحم الغنمي او البقري، وهو يتكون من القمح أو الذرة و الخضر، بالإضافة إلى العديد من أصناف اللحوم الأخرى.

خطبة عيد الأضحى المبارك.

يوم الأربعاء 22  أغسطس 2018

المكان: ايت بارا . ايت إجو . ايت اريتان.

الخطيب: يوسف العيساوي.

 

مستجدات

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *