رشيد السويبة من تيزنيت يتألق دوليا ليصبح حكم البحر الأبيض المتوسط في الكراطي

بعد مشاركته في بطولة البحر الأبيض المتوسط في رياضة الكراطي صنف التباري,نجح الحكم رشيد السويبة من مدينة تيزنيت و المنتمي لعصبة سوس للكراطي وأساليب مشتركة في الإمتحان التقويمي للحكام قبل بداية البطولة المذكورة و المنظمة بمدينة طنجة أيام 13 إلى 16 من شهر شتنبر 2017 وبذلك يصبح حكم البحر الأبيض المتوسط في رياضة الكراطي.

سويبة رشيد
سويبة رشيد
سويبة رشيد
سويبة رشيد

تيزنيت المنتدى السنوي الثاني عشر للجمعيات.

تحت شعار : ” جميعا من اجل ميثاق تعاقدي بين الجماعة و جمعيات المجتمع المدني لتنزيل المشاريع التشاركية” تنظم جماعة تيزنيت المنتدى السنوي الثاني عشر  للجمعيات،وذلك يوم السبت 14 أكتوبر 2017 على الساعة التاسعة صباحا بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين.

 منتدى 12 الجمعيات تيزنيت
منتدى 12 الجمعيات تيزنيت

ما نشر في تيزبريس يوم 12 – 10 – 2017 :
تفعيلا لبنود دستور المملكة الذي منح للمجتمع المدني بكل مكوناته صلاحيات واسعة باعتباره شريكا أساسيا في التنمية المحلية، و سيرا على النهج التشاركي لجماعة تيزنيت، يلتئم المنتدى السنوي للجمعيات في نسخته الثانية عشر تحت شعار : 
*جميعا من أجل ميثاق تعاقدي بين الجماعة و جمعيات المجتمع المدني لتنزيل المشاريع التشاركية *
و ذلك يوم السبت 14 أكتوبر 2017 بالفرع الإقليمي للمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
هذه النسخة من المنتدى السنوي للجمعيات ستكون فرصة حقيقية من أجل سن وثيقة تعاقدية بين جماعة تيزنيت و جمعيات المجتمع المدني، و التي تترجم رغبة المجلس الجماعي لمدينة تيزنيت في إرساء ثقافة جديدة تقوم على المردودية والشفافية في دعم مشاريع الجمعيات بما يتناسب ورغبتها الطموحة في إقامة مشاريع وأنشطة حقيقية تتوخى تعزيز النجاعة والحكامة في إنجاز البرامج وتنفيذها .
و من أجل بلوغ هذا الهدف، سيتم فسح المجال أمام الجمعيات للاشتغال في إطار ثلاثة أقطاب موضوعاتية و هي :
– القطب الثقافي و الإجتماعي و الإقتصادي
– القطب المجالي و البيئي
– و القطب الرياضي
و من أجل مناقشة و دراسة محتويات مشروع هذا الكناش الذي يعتبر بمثابة دفتر الشروط والتحملات يضبط و يحدد شروط ومعايير الاستفادة من دعم جماعة تيزنيت لفائدة مشاريع وأنشطة الجمعيات بمدينة تيزنيت، ايتداء من السنة المالية المقبلة، يدعو السيد رئيس جماعة تيزنيت كافة الجمعيات بمدينة تيزنيت إلى تحميل هذا الكناش و ذلك عبر الموقع المشار إليه أسفله، حتى يتسنى للجميع مناقشته في إطار تشاركي، و الخروج بوثيقة تعاقدية ملزمة لكل الأطراف، و المساهمة الفعالة في إنجاح هذه المرحلة الانتقالية من مسلسل الديمقراطية التشاركية لجماعة تيزنيت.
مشروع دفتر التحملات لجماعة تيزنيت.
المنتدى السنوي للجمعيات في نسخته الجديدة، فرصة جديدة لتأكيد الدور الهام للمجتمع المدني التيزنيتي، و بهذه المناسبة ندعو جميع فعاليات المجتمع المدني للحضور والمشاركة بكثافة في فعاليات هذا اللقاء السنوي، كما ندعو كافة المنابر الإعلامية السمعية والمرئية و الورقية و الإلكترونية لتغطية هذا اللقاء الهام.

كلمة رئيس الجامعة المغربية للكراطي محمد مقتبل

محمد مقتبل

صرّح محمد مقتبل رئيس الجامعة الملكية المغربية للكراطي والأساليب المشتركة عقب نهاية أشغال الجمع العام السنوي العادي للموسم الرياضي 2016 2017 أن اللجنة الأولمبية غير قانونية لأنها لم تعقد جمعها العام منذ ثماني سنوات ووضعيتها القانونية ولكل من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وألعاب القوى بسبب ما يحصلون عليه من موارد عمومية وخاصة عدم تحقيق أية نتائج تذكر. وبما أنها تخضع لقانون الحريات لعام 1958 فينبغي حلها وإعادة تكوين ملف جديد لدى المحكمة والسلطات المحلية. وأضاف كيف تحصل هذه اللجنة على المنح وهي لم تعقد جموعها السنوية بينما الجامعات مطالبة بتبرير ما صرفته في الموسم السابق لكي تحصل على منحة الموسم المقبل.و أظاف قائلا:

عندما ستطلب الوزارة محاسبتنا سنطلب منها أن تحاسب اللجنة الأولمبية أولا ثم أين تصرف أموال – المغربية للألعاب- كما أن هناك جامعات تستفيد من المليارات بدون نتائج والسبب هو غياب المعقول. علما أننا عندما نتوجه الى المحتضنين يقولون لنا أن كل شيء قد تم توزيعه وعندما نرى جموع عامة تناقش التقارير لأكثر من  14 ساعة  فهذا دليل على غياب التواصل طوال السنة بينما نحن نتواصل دوريا عبر الهاتف أو الرسائل الإلكترونية». وتابع  يقولون أننا لسنا برياضة أولمبية فأروني ماذا صنعت 17 رياضة أولمبية في السنوات الأخيرة؟

وعلى ذكر ألعاب القوى، يضيف نفس المصدر، فقد كانت تصل لمسابقات عالمية من خلال أبطال كبار و بميزانية أقل بينما في الوقت الحالي كما نجد جامعة توفر راتب 50 مليون سنتيم شهريا للمدرب وتصرف 170 ملياير في غياب النتائج بينما أدنى دخل في سوق الشغل هو 3000 درهم و أنا لا أحسد أحدا لكن المرغوب هو النتيجة المرجوة..

و في هذا الإطار طالب محمد مقتبل من رؤساء العصب الجهوية ال22 منبين 24 الذين حضروا أشغال الجمع بتعبئة حضور أكبر عدد من الجماهير لتقوية ملف الترشيح المغربي لاستضافة بطولة العالم للكبار, وصادق الجمع العام بالإجماع على التقريين الأدبي و المالي (نفقت مليار سنتيم )كما ثم تكريم الأبطال الذين تألقوا في بطولة العالم للشبان و البطولات الإقلمية و القارية .

 

نادي الأطلس الكبير للكراطي ينظم بطولة محلية.

نظمت جمعية نادي الأطلس الكبير للكراطي بتيزنيت بطولة محلية كراطي في التباري فئة صغار , يوم الجمعة 02 يونيو 2017 . وفي الأخير قام المدرب رشيد السويبة بتوزيع ميذاليات و شواهد لجميع المشاركين و المشاركات في هذا الحدث المهم لتشجيع الرياضة . فالعقل السليم في الجسم السليم. صور +فيديو: